البحر الابيض المتوسط ( القيمة الاقتصادية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البحر الابيض المتوسط ( القيمة الاقتصادية )

مُساهمة من طرف admin في الإثنين يونيو 21, 2010 11:53 am

يبرز في المتوسط نمط من النمو يتأثر إلى حد بعيد بالبيئة الطبيعية، كما تضم المنطقة دولاً تتفاوت فيها مستويات النمو الاقتصادي والاجتماعي، ولكن يجمعها إرث واحد. بالتالي، يتخذ الحفاظ على الصحة البيئية والمناطق الساحلية في المتوسط أهمية قصوى في تطوير مستقبل مستدام للمنطقة. في المقابل، تتجلى الحاجة الملحة إلى تغيير السياسات العامة والممارسات الاجتماعية السائدة في تلك المناطق من أجل المحافظة على رأس المال الطبيعي، كما ينبغي تقليص المخاطر والتفاوت الاجتماعي والسعي الى التنمية لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل.
تجذب تركيبة المتوسط الفريدة من مناخ معتدل وشواطئ خلابة وتاريخ عريق وثقافات متعددة، ملايين السياح كل عام. ويختار حوالى ثلث السياح في العالم ساحل المتوسط14. بالتالي، تعتبر السياحة قطاعاً اقتصادياً رئيساً بالنسبة لدول المتوسطية كافة من دون استثناء، وذلك بفعل حجم تدفق السياح والأموال التي ينفقونها والوظائف التي تنشأ (عدة ملايين على امتداد المنطقة) ومساهمة القطاع السياحي الكبيرة، الحالية والمتوقعة للمستقبل، في إجمالي الناتج المحلي.

يتم استغلال موارد المتوسط الحية منذ آلاف السنين عبر أنشطة توظف حالياً حوالى 420 ألف فرد، بمن فيهم 280 ألف صياد، أغلبهم يعمل في نطاق محدود. وعلى الرغم من أن الصيد البحري لا يضاهي السياحة من حيث الأهمية الاقتصادية، غير أنه يشكل جزءاً أساسياً من الهوية المتوسطية ويغذي الاقتصادات المحلية، سيّما وأن 85 في المائة من المراكب في المنطقة تنشط على نطاق محدود. كذلك يعتمد الصيد المستدام بشكل أساسي على المحافظة على الأنظمة البيئية البحرية وحمايتها، غير أن المؤشرات الحالية في المسامك تبيّن تدهوراً مقلقاً في الموارد

admin
Admin
Admin

ذكر
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
تاريخ الميلاد : 18/10/1980
الميزان
عدد المساهمات : 338
النقاط : 14560
مزاجي : ممتاز الحمد الله
سمعتي : 6
الموقع : www.libya-almajd.ahladalil.com

http://libya-almajd.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى