البحر الابيض المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البحر الابيض المتوسط

مُساهمة من طرف admin في الإثنين يونيو 21, 2010 11:58 am

البحر الأبيض المتوسط أو البحر المتوسط بحر يقع إلى الغرب من آسيا وإلى الشمال من أفريقيا وإلى الجنوب من أوروبا. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2 أو 965,000 ميل مربع. وبذلك يكون من أكبر المسطحات المائية في العالم، ويعتبر تقنيا جزء من المحيط الأطلسي حيث يتصل به عن طريق مضيق جبل طارق، ويتصل بالبحر الاسود عن طريق مضيق الدردنيل، وبالبحر الاحمر عن طريق قناة السويس. ويعتبر هذا البحر من أهم الممرات لتجار العصور الغابرة التي سهلت التجارة وتبادل الثقافات بين الحضارات المختلفة. وخاصة بين شعوب المنطقة المحيطة به مثل بلاد ما بين النهرين، المصريين، الفينيقيين، القرطاجيين (فينيقيو قرطاج)، الإغريق، شعوب شرق البحر المتوسط، الرومان والحضارات المغاربية. ان تاريخ البحر المتوسط هو موطئ ضروري ومهم لفهم أصل وتطور المحتمعات المعاصرة.
و يقسم الجغرافيين البحر الأبيض المتوسط إلى ضفتين شرقية وغربية تبدأ حدودها بين مضيق صقلية بين إيطاليا وتونس.


//


التسمية


صورة البحر المتوسط من الفضاء، من ناسا

عرف البحر المتوسط بعدة أسماء خلال التاريخ فعلى سبيل المثال كان الرومان يسمونه "مارِه نوسترُم" أي "بحرنا" بحر الروم. في اللغات الأوروبية يسمى البحر ب"المتوسط" لأنه موجود بين ثلاث قارات. الكتاب المقدس يسميه البحر الكبير أما بالعبرية الحديثة فيسمى هَيَم هَتِيكُون أي "البحر الأوسط". ويطلق عليه الأتراك "أكدينز" التي تعني البحر الأبيض وذلك لكثرة زبد أمواجه. كان اسمه لدى العرب قديما البحر الشامي أو البحر الرومي، في حين كان يسمّى الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط بحر المغرب.[1] وسمى بهذا الاسم حيث ذكر في اللغة اللاتينية باسم "ميديتيرانيوس" Mediterraneus والتي تعني "في وسط الكرة الأرضية".

التاريخ

كان لتاريخ البحر المتوسط تأثير عظيم على تاريخ الشعوب المطلة عليه. فهو سهل التجارة بين هذه الشعوب، وكان السبيل نحو بناء المستعمارات، وشاهدا على الكثير من الحروب. كما كان من أساسيات الحياة لما قدمه من طعام عن طريق صيد الاسماك على غابر الأزمان.

جغرافيته وطقسه

يتصل البحر المتوسط بالمحيط ألأطلسي من جهته الغربية عن طريق مضيق جبل طارق. ومن جهة الشرق يتصل ببحر مرمرة عن طريق مضيق الدردنيل وبالبحر الأسود عن طريق مضيق البوسفور. ويعتبر بحر مرمرة امتداداً وجزءً من البحر الأبيض المتوسط. ويتصل بالبحر الأحمر في الجنوب عن طريق قناة السويس.
من أهم جزره من الجهة الشرقية: قبرص، كريت، رودوس، لسبوس، شيوس، كليفونيا، كورفو. وفي وسطه فجزر: سردينيا، كورسيكا، صقلية ومالطا وجربة. أما في الناحية الغربية فجزر ايبيزا، مايوركا ومينوركا.
طقسه متوسطي حار ورطب صيفا وممطر شتاءً. من أهم مزروعات المناطق المحيطة به الزيتون، العنب، الليمون، الدراق والفلين.

خصائصه العلمية

ان المد والجزر في البحر المتوسط محدودة وذلك بسبب احاطته بالأرض من معظم النواحي. من مزاياه ان لونه أزرق داكن لازواردي.
نسبة تبخر مياه البحر المتوسط أعلى من نسبة الأمطار التي تهطل عليه ومن تغذيته بالمياه من ناحية الأنهار. وهذا يؤثر على حركة تيارات المياه بشكل كبير. نسبة التبخر أعلى في الناحية الشرقية من البحر عنها من الناحية الغربية مما يزيد نسبة الملوحة في الجهة الشرقية. ومما يدفع المياه الباردة وقليلة الملوحة من الأطلس باتجاه الشرق عن طريق جبل طارق. وبتحركها للشرق تصبح اسخن وذات ملوحة أعلى فتغوص للأعماق ناحية المشرق لتعود مرة ثانية إلى ناحية الغرب باتجاه الأطلسي.

الدول المطلة عليه




وفيه الدول التالية كجُزر:


مدن البحر المتوسط



  • من المدن العربية المنتشرة على البحر المتوسط


  • من المدن الاوربية المنتشرة على البحر المتوسط
ملقة وبرشلونة في إسبانيا، مرسيليا ونيس في فرنسا، البندقية ونابولي في إيطاليا، سالونيك في اليونان ومرسين واسكندرون في تركيا. تشكل معظم المدن السابقة موانيء تجارية هامة في البلدان التي تقع فيها، حيث تختلف طاقة الميناء على استيعاب وتفريغ السفن الكبيرة بختلاف الدولة والمدينة.
تعتبر غالبية المدن السابقة ذات طابع سياحي وتاريخي كما في الإسكندرية وبيروت وجيجل وبجاية واللاذقية وطرطوس وتنس وسالونيك والبندقية. حيث امتزجت الحضارات بين الشرق والغرب وشكلت تلك المدن جسرا للامتداد والتواصل بيان حضارات الدول المختلفة والتي تعاقبت على حكم العالم القديم بدءا بالفراعنة مرورا الفينيقين والرومان والاغريق. ولا تزال آثار تلك المدن شاهدا حيا على ذلك.

الجغرافيا السياسية

في كتاب " الجغرافيا السياسية للبحر المتوسط" يتحدث "" ييف لاكوست" عن خصوصية البحر المتوسط، يرى إنه دول محيطة به تشكل صفات مشتركة، علاقات متبادلة وصراعات تاريخية. أصبح البحر المتوسط معروف دوليا بسبب أسباب سياسية بالغة الأهمية إذ شكل المتوسط مركزا لصدام الحضارات.

التلوث

يعد البحر المتوسط أكثر بحار العالم تلوثا ويتلقى وحده حوالي نصف ما تتلقيه بقية المسطحات المائية من ملوثات صناعية وذلك لكثرة المدن الصناعية على ساحله مثل الإسكندرية وحيفا وبنغازى وبرشلونة واثينا ومرسيليا كما أنه يتصل ببقية مسطحات العالم عن طريق مضيق جبل طارق الذي يمتاز بضيقه فلا تتجدد مياهه الا كل 80 عام.
يخسر البحر المتوسط مياههُ حالياً بمعدل الثلث، مقابل ثلثان تأتي من المضيق ومن قناة السويس ومن الأنهار التي تصب في البحر مثل نهر النيل. وتزيد نسبة الجفاف بسبب انحسار المنطقة الفاصلة بين القارتين في مضيق جبل طارق. أغلب المياه تأتي لهذا البحر عن طريق المضيق. الجدير بالذكر، أن البحر قد نضبت (جفت) مياهه في فترة من الفترات، وقد إلتصقت القارة الإفريقية بالقارة الأوروبية من جهة المضيق ولم يعد مايزود البحر بالمياه، وأصبحت منطقة البحر المتوسط عبارة عن صحراء ممتدة بين القارتين، ودليل هذه النظرية أنه قد تم وجود عظام لجمال وفيلة في قاع البحر بالقرب من جزيرة صقلية الإيطالية. [1

admin
Admin
Admin

ذكر
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
تاريخ الميلاد : 18/10/1980
الميزان
عدد المساهمات : 338
النقاط : 14560
مزاجي : ممتاز الحمد الله
سمعتي : 6
الموقع : www.libya-almajd.ahladalil.com

http://libya-almajd.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى